التدخين

التدخين حقائق آثاره امراض
 
 
اولا : حقيقة : السجائر هي السلعة الوحيدة التي يحذر منها صانعيها ومروجيها على حداً سواء وهذه لها قصة يقال ان احد مدمني السجائر رفع قضية على مصانع الدخان "السجائر" افاد في الدعوى انهم وراء توريطه بهذه الآفة ون هنا تم إصدار حكم وقرار دولي يقضي بوضع التحدذير بآثار وامراض تعاطي السجائر ويكتب على كل باكت سيجارة 
 
تدخين التبغ هي عادة تدخين منتجات التبغ، و خاصة السجائر والسيجار. تدخين التبغ يعد سبب مهم في المشاكل الصحية للأنسان، و خاصة أمراض سرطان الرئة و أمراض القلب. تقول منظمة الصحة العالمية إن شخصا يموت كل ست ثواني ونصف ، بسبب التدخين . كما يؤدي استعمال التبغ إلى سقوط المزيد من المرضى. مما يضع ضغطا متزايدا على الرعاية الصحية .كما أن له تأثيرا على الإقتصاديات . و ليس بإمكان العالم قبول مثل هذه الخسائر البشرية والاقتصادية بسهولة. فنحو 84 % من المدخنين يعيشون في الدول النامية التي ينمو فيها وباء التبغ. فبدلا من انفاق المال على الغذاء أو الرعاية الصحية أو التعليم ينفق المدخنون هذا المال على السجائر.وطالبت 188دولة بوضع إتفاقية للسيطرة على زراعة وتصنيع التبغ وحظر الإعلانات لترويجه. وإ صدار توجيهات خاصة تتضمن تحذيرات صحية توضع على علب السجائر وزيادة الضريبة على منتجات التبغ. 
 
 
 
خطورة التدخين على المجتمع 
 
خطورته على الطفل: 
وُجد أن الأطفال المدخنين،يصبحون في وضع حرج بالنسبة لصحتهم وحياتهم . فالتدخين حول أطفالك يمكنهم إستنشاق ما يعادل 102علبة سجائر حتي سن الخامسة .لأن الرضع والأطفال المعرضين للتدخين ،مازالوا في طور النمو الجسماني ولاسيما وأنهم يتنفسون بمعدل أسر ع.فالأطفال الذين يتعرضون دائما للتدخين يصابون بصفة مستمرة بمشاكل طبية قد تدخلهم غرف العناية المركزة .ومعظم الحالات المرضية هي أمراض تنفسية وربو .والأطفال الرضع الذين يتعرضون لرائحة بقايا التبغ المحترق ، قد يتعرضون للموت نتيجة لمتلازمة الموت الفجائي . ويمثلون نسبة أكبر من الذين يعيشون في بيوت خالية من آثار التدخين. و المراهقون نجدهم أكثر عرضة للإدمان بسبب النيكوتين. لأن أدمغتهم لا تزال في طور النمو. ونجدهم يكتسبون عادة التدخين من المدرسين والزملاء الذين يدخنون. وتفيد دراسة بريطانية، أن 40 %من 332 طفلا شملتهم هذه الدراسة ، قد ظهر عليهم بعض مظاهر الإدمان بمجرد تجريب التدخين. و 237 طفلا استنشقوا الدخان فظهر عليهم مظاهر الإدمان. وتوصل الباحثون إلى أن البنات يدمنّ بسرعة أكبر من الأولاد. ووجدوا أنهن قد أدمن خلال ثلاثة أسابيع ، بينما الأولاد قد أدمنوا خلال ستة اشهر. وأضاف الدكتور جوزيف ديفرانزا رئيس الدراسة قائلا : إن بعض هؤلاء الأطفال أدمنوا على التدخين في غضون عدة أيام. وكان يعتقد قبل الدراسة أن الأطفال يدمنون التدخين عندما يدخنون عشر سجائر في اليوم. والنيكوتين في التبغ ، له تأثير قوي على أدمغة الأطفال. وهو مخدر قوي يسبب الإدمان. ولا ينظر إليه حاليا على انه من المواد المخدرة الممنوعة أو المحظورة بسبب تغاضي الحكومات سعيا وراء حصيلة الضرائب علي التبغ حيث يحقق دخلا كبيرا لها. لهذا الأطفال يستخفون بخطورة النيكوتين لأنه غير ممنوع . ويعتبرونه ليس بخطورة المواد المخدرة الأخرى. فنصف الاولاد يدمنون خلال ستة أشهر ولاسيما الأطفال الذين يدمنون التدخين بسرعة كبيرة. وفي بعض الحالات يكفي تدخين سيجارة واحدة ليدمن الطفل 
خطورته على الحامل: 
تدخين المرأة أثناء الحمل يمكن أن يؤثر علي الحد من نمو رئة الجنين ويقلل سعتها . مما يجعل المولود أضعف في وظائف الرئة ، مقارنة بالمواليد الذين ولدتهم أمهات لم يدخن . وهذا التأثير يسبب مشاكل في التنفس والعدوي في سن مبكرة .وطوال العدة عقود الماضية من الحملة التي بينت أضرار التدخين خلال الحمل ، إكتشفت ولادة أطفال ناقصي الوزن . مما يؤكد تأثير تدخين الأم أو تعرضها لدخان التبغ أثناء الحمل، علي قلة وزن الجنين بالنسبة للأجنة العادية . وفي دراسات عديدة ثبت فيها أن إمتناع الحامل مبكرا عن التدخين يمنع تأثيره علي قلة وزن الجنين . والأجنة التي إمتنعت أمهاتها عن التدخين من الشهر السابع أو الثامن من مرحلة الحمل تصبح أوزانها أقل من أجنة الأمهات اللائي لم يدخن طوال الحمل . كما وجدت الدراسة أن أجنة الأمهات اللائي يدخن خلال الثلاث شهور الأولي من الحمل ، يتعرض30% منها لقلة الوزن. .وأجنة الأمهات الحوامل اللائي يدخن طوال فترة الحمل 90%منها معرض لهذه الظاهرة .وهذا التأثير يعتمد علي كمية التدخين.كما أن شرب الخمر والكافيين في الشاي والقهوة والمياه الغازية يزيد هذه النسبة . وسبب قلة الوزن وجود بعض المواد بالتبغ كالنيكوتين وأول أكسيد الكربون ومواد عطرية كربونية كالقطران تعبر المشيمة لدم الجنين . وأسفرت الأبحاث علي وجود هذه المواد بدم أجنة المدخنات أو المعرضات لإستنشاق دخان التبغ .لأن غاز أول أكسيد الكربون بدم الحامل يصل للجنين ويمنع وصول الأكسجين إليه . كما أن النيكوتين يقلص شرايين الحبل الصري مما يقلل وصول دم الأم للجنين ويقلل من نموه. لهذا نجد أن موت الأجنة في أرحام الحوامل المدخنات نسبته عالية مقارنة باللائي لايدخن أو لايتعرضن لدخان التبغ. كما وجد أن ظاهرة موت الرضع الفجائي sudden infant death syndrome بسبب التنفس، سببها تعرضه للتدخين السلبي حوله . والتدخين يمكن أن يتسبب في ظهور حالة مزمنة من قلة تنفس الرضيع ويتلف النمو العادي لجهازه العصبي المركزي . لأن النيكوتين يسبب تلف الخلايا في جذع المخ . 
 
اضرار التدخين الصحية 
 
اولا : حقيقة : السجائر هي السلعة الوحيدة التي يحذر منها صانعيها ومروجيها على حداً سواء وهذه لها قصة يقال ان احد مدمني السجائر رفع قضية على مصانع الدخان "السجائر" افاد في الدعوى انهم وراء توريطه بهذه الآفة ون هنا تم إصدار حكم وقرار دولي يقضي بوضع التحدذير بآثار وامراض تعاطي السجائر ويكتب على كل باكت سيجارة . 
 
سرطان المريء والتدخين 
 
التدخين والاضطرابات العقلية 
الأمراض الجلدية والتدخين كم سيجارة تكفى للإدمان؟وجوه المدخنين إحراج مدخن مواد السجائر السامة التدخين والسرطان عشرة أسباب فقط للإقلاع عن التدخين 
 
التدخين السلبي 
 
 
 
 
* الدخان السلبى للسجائر: 
 
 
 
- لا يوجد في مجتمع يتم تدخين السجائر فيه غير مدخنين على الإطلاق ... فالكل يدخن في هذه البيئة المشبعة بالسحابة الرمادية. 
 
فأين ياتُرى يذهب الدخان المتصاعد من سيجارة المدخن؟! والذى يطلق عليه الاسم العلمى"دخان البيئة المتصاعد من التبغ" (إبى. تى. إس)، يذهب لمن يطلق عليهم: "المدخنون السلبيون"، هذا الدخان يملأ كل مكان محيط بنا .. وهأنت في منزلك تجده يطرق بابك لكى تستضيفه طيلة عمرك ... أو في مكان عملك ترحب به لأنه إحدى قواعد اجتذاب العملاء ... أو في أى مكان عام من أجل الاستمتاع والمتعة. 
 
* ما هو الدخان السلبى؟ 
 
وعلي وجه أدق دخان البيئة الناتج عن السجائر هو مزيج من الدخان المتصاعد من السجائر (الدخان الثانوى)، ودخان الزفير الذى يخرجه المدخن عند أخذ "أنفاس" من السيجارة (الدخان الرئيسي). 
 
* تضاد في نتائج الأبحاث: 
 
وبالرغم من أن هناك حملات مكثفة لمكافحة التدخين من أجل الإقلاع عن السجائر وجميع منتجات التبغ، إلا أن الأبحاث التى أجراها العلماء يوجد فيها بعض التضارب ما بين ضرر الدخان السلبى من عدمه على غير المدخنين الأمر الذى يدعو إلى تجنب هذا التضارب بالابتعاد عن التدخين على الفور: 
 
1- في دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية "دبليو. إتش. أو" WHO علي تأثير"إبى. تى. إس"والإصابة بسرطان الرئة"، أثبتت أنه لا توجد نسب كبيرة في الإصابة بهذا النوع من السرطانات بين غير المدخنين (المدخنون السلبيون). والغريب في هذه النتائج أنها لا تتوافق مع النسبة المتزايدة للإصابة بهذا المرض بين غير المدخنين ... !!! 
 
وفي عام 1993، أصدرت الوكالة الأمريكية لحماية البيئة تقريراً يوضح بأن "إبى. تى. إس" هو أحد الأسباب الرئيسية في إصابة المدخنين السلبيين بسرطان الرئة، وفى نفس الوقت وجهت الانتقادات الحادة لهذا التقرير من قبل القاضى الفيدرالى الأمريكى والذي أعلن عدم صحتها!!! 
 
2- أما الدراسات الأخرى التى أجريت عن مدى ارتباط التدخين السلبى بأمراض القلب، فقد توصلت كلا من قاعدتى بيانات الجمعية الأمريكية للوقاية من أمراض السرطانية والبحث الأمريكى القومى لإحصاء الوفيات أنه لا توجد علاقة بين الدخان السلبى وأمراض القلب. 
 
وأنه لا توجد علاقة بينه وبين أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب الكبار وخاصة أزمات الربو ... علي الجانب الآخر نجد المصابون بأزمات الربو تزداد حالتهم سوءاً "مع الدخان السلبى. 
 
وفي حين أن عدداً كبيراً من الدراسات أوضحت بأن هناك تزايداً كبيراً في إصابات الجهاز التنفسي عند الأطفال ما قبل سن المدرسة عند التعرض للدخان السلبى في المنازل، كما أثبتت أن هناك علاقة بين "عرض موت الطفل المفاجئ" حديث الولادة إذا كان الآباء من المدخنين. 
 
 
 
طرق الوقاية من التدخن 
 
بدائل النيكوتين (أقراص تحت اللسان) 
 
 
عشر خطوات للأقلاع عن التدخين:
 
* طرق الإقلاع عن التدخين:
 
- إذا كنت من المهتمين بصحتك ولكن تدخن في نفس الوقت، إسأل نفسك عن أى المراحل التى قد تكون اتبعتها حتى يومنا هذا لكى تترجم مدى اعتنائك بصحتك التى تحرص عليها،
 
 
وإذا لم تكن أخذت أية خطوة إيجابية حتى الآن اتبع على الأقل بعضاً منها هذا الشهر والبعض الآخر الشهر الذى يليه وهكذا، ورتب أولويات ما تشعر به. ولكن ماذا عن هذه الخطوات التى قد تجهل بعضاً منها أو كلها، هم عشر خطوات لتقليل التدخين أو تركه. 
 
- المرحلة الأولى:
هو مجرد تفكيرك في أن التبغ يضر بصحتك، هو اقتناع من جانبك بفكرة تقليله أو تركه وأنك تفكر جدياً فى الإقلاع عن أو ترك هذه العادة السلبية للأبد. 
 
- المرحلة الثانية:
القرار بجمع المعلومات عن التبغ، وهو قرار البحث في خياراتك التى ستقررها لنفسك. 
 
- المرحلة الثالثة:
القرار الذى بأخذ بعض الخطوات لتغيير نظام استخدامك للتبغ أو التغيير من حالتك الصحية بشكل عام ومن هذه الخطوات على سبيل المثال: 
ملاحظة مثيرات التدخين لديك، البعد عن معرفة الماركات الجديدة، تقليل معدل ما تدخنه، القيام بالأنشطة الرياضية، تناول فيتامينات، التعامل مع الضغوط بشكل من السيطرة، إعطاء مزيد من الاهتمام لأفراد عائلتك وأصدقائك. 
 
- المرحلة الرابعة: 
العزم على الإقلال من التدخين وتقليل السجائر، حتى و إن لم تحدد تاريخاً بعينه أو خطة تتبعها. 
 
- المرحلة الخامسة: 
إعداد خطة للإقلال من السجائر أو تركها، مع تحديد الاستراتيجيات التى تستخدمها لتنفيذ هذه الخطة بنجاح. وتصمم على اتباعها مع تحديد تاريخ الإقلال أو الامتناع. 
 
- المرحلة السادسة: 
الوصول إلى معدل الإقلال حسب الخطة التى رسمتها لنفسك، أو أنك قد قمت بتدخين آخر سيجارة ونجحت في الاستمرار في ذلك لمدة 24 ساعة. 
 
- المرحلة السابعة: 
الاستمرار على ما نفذته في الخطة بنجاح لمدة أسبوع كاملاً. 
 
- المرحلة الثامنة:
الاستمرار على ما نفذته من خطوات في الخطة لمدة شهر كاملاً. 
 
- المرحلة التاسعة:
الاستمرار على ما نفذته من خطوات في الخطة لمدة ثلاثة أشهر كاملة.
 
- المرحلة العاشرة: 
الاستمرار على النجاح لمدة عاماً كاملاًً.
 
 
 
 
* الانسحاب التدريجى من التدخين: 
- تكمن استراتيجية هذه الخطوة في التقليل التدريجى من كم النيكوتين الذى يدخل الجسم حتى تصل الأعراض التى تنجم عن الانسحاب إلى الحد الأدنى ..
 
 
أو تكاد تختفى نهائياً. كما أنها تخلص المدخن من احتياجه المستمر للاعتماد على علاج يعطى نفس التأثير الإدمانى للنيكوتين عند الانسحاب. وإن كان الانسحاب بهذه الطريقة قديماً فهو من أنجح الوسائل وتم تجربتها من قبل إناس كثيرين لتقليل استخدام التبغ أو تركه نهائياً، كما أنها أقل في التكلفة بدلاً من استخدام العقاقير الطبية. 
 
- تستطيع أن تقلل معدل استهلاكك من التبغ والاعتماد على النيكوتين بدون التعرض لأعراض الانسحاب بالطرق الآتية:
1- قلل من معدل استهلاكك للتبغ يومياً. 
2- قلل من معدل استهلاكك من التبغ من وقت لآخر. 
3- لا تحاول السعى وراء معرفة أصناف السجائر الجديدة وأسماء شركاتها.
4- قلل من عدد الأنفاس التى تأخذها في السيجارة. 
5- لا تأخذ نفس السيجارة بعمق. 
6- قلل عدد ما تشربه من سجائر في اليوم الواحد لأقل من 10 سجائر أو 1/4 علبة لكى تمنع التأثير الإدمانى للنيكوتين. 
7- ثم عليك بتقليل النسبة بعد ذلك من 2-5 سجائر في اليوم الواحد حتى تقلل المخاطر الصحية. 
8- اشرب السجائر القليلة في نسب القار/ النيكوتين/ أول أكسيد الكربون. 
 
ويمكنك الاستعانة أيضاً بالعلاج الذاتى الذى يحل محل تأثير النيكوتين (Nicotine replacement therapy) للتوقف عن استخدام التبغ أو تدخينه وهذا العلاج يرمز له (NRT) إن . آر . تي وتتضمن أنواعه على: علاج يمضغ على صورة علكة، علاج يستنشق، إسبراى. ويتم استخدام هذا العلاج على مرحلتين: 
1- التركيز أولاً للتغلب على السلوك النفسى والتصرفات التى يربطها المدخن بعاداته لتدخين التبغ بدون الخوض أو الوقوع فريسة كما يزعم المدخنون لأعراض الانسحاب.
2- ثانياً الامتناع عن شرب السجائر في آخر ميعاد محدد لتنفيذ خطته وحسب اختياره وبالمعدل الذى يختاره طالما لا توجد أية دوافع تزج به لتدخين السجائر "الدوافع النفسية". 
 
* الانسحاب الفجائى:
وقوام هذا الانسحاب هو تحديد يوم بعينه لتقليل استخدام التبغ أو التوقف عن تدخينه مرة واحدة بدون حتى الإقلال تدريجياً أو الاستعداد والتهيئة النفسية. 
والتوقف عن التدخين فجأة من الممكن أن يعرضك لأعراض الإنسحاب ما بين متوسطة وحادة. أما الإقلال بنسبة كبيرة على مرة واحدة تنجم عنه الأعراض الآتية: 
- العصبية. 
- الإرهاق والتعب. 
- صداع. 
- أرق. 
- إمساك.
- السعال الحاد. 
- فقد التركيز.
- الإحباط.
- ازدياد الشهية للطعام.
- الميل إلى العودة للسجائر مرة أخرى.
 
لكن إذا كانت لديك إرادة فولاذية وتستطيع تحمل كل هذه الانتكاسات فلا مانع من أن تخوض التجربة إما أن تفشل أو تنجح.
 
* والأفضل من ذلك كله هى المرحلة الثالثة وهى النهائية والأخيرة وهى "عدم التدخين نهائياً من فضلك"!! 
 
 
 
 
بدائل النيكوتين (أقراص تحت اللسان):
* كيف تعمل أقراص النيكوتين ؟
- هذه الأقراص هى نوع من أنواع المساعدات الطبية فى مجال الإقلاع عن التدخين وتندرج تحت قائمة العلاج ببدائل النيكوتين. 
 
 
من المعروف عن النيكوتين بأنها مادة إدمانية موجودة فى التبغ، والمدخن الذى يحاول الإقلاع عن التدخين غالباً ما يعاني من أعراض غير مريحة أو ممتعة له تساوى استمتاعه اللحظى عند تدخين السيجارة وما هو ما يطلق عليها بأعراض الانسحاب من النيكوتين والتى تضم الشعور بالإستثارة، الأرق، الصعوبة فى التركيز، الميل للعودة إلى التدخين مرة أخري ...
 
وهنا يأتى دور بدائل النيكوتين والتى يتم أخذ النيكوتين فيها بدون تدخين سيجارة ويقلل من أعراض الإنسحاب بدون التعرض لتأثير دخان التبغ الخطير، بل وتساعد أيضاً على تخفيف حدة أو رغبة المدخن وميله للتدخين والمضى فى الإقلاع عن السيجارة وتركها نهائياً، وإذا كنت مدمناً للنيكوتين فإن بدائل النيكوتين هذة تزيد من فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين. 
تأتي بدائل النيكوتين هذة فى صور عديدة وشتى: إسبراى الأنف، لبان، سجائر النيكوتين الصحية، لاصقة النيكوتين، وأخيراً تأتي الأقراص التى توضع تحت اللسان. تم صنع هذة الأقراص لكي توضع تحت اللسان حتى تمام ذوبانها والغرض الأساسى من استخدامها منع الشخص المدخن من العودة للتدخين عندما تنتابه الرغبة القوية فى عمل ذلك وعدد الأقراص التى تؤخذ ينبغى أن تقل يوماً بعد يوم تدريجياً بعد ثلاث أشهر من العلاج ويتم التوقف عنها نهائياً بمجرد أن يصل المدخن إلى معدل إستهلاكي من قرصين إلي واحد يومياً.
 
ولكن إذا أراد المدخن الاعتماد على العلاج للمساعدة فى إقلاعه عن التدخين فهذا لا يعنى عدم المحاولة من جانبه مثل الابتعاد عن العادات المرتبطة بالتدخين لديه أو تجنب المواقف التي تحفزه على الإمساك بالسيجارة أو طلب العون ممن حوله لمساندته ودعمه نفسياً. 
 
- أغراض استخدام أقراص النيكوتين:
الغرض الأساسى منها تخفيف أعراض حدة الإنسحاب من النيكوتين عند الإقلاع عن التدخين.
 
- تحذير:
لا تدخن أو تستخدم أية من منتجات بدائل النيكوتين الأخرى عند استخدام هذه الأقراص.
 
- يمكنك أخذ من قرص إلى اثنين فى الساعة عندما تشعر بميلك للإمساك بالسيجارة وهذا يعتمد على السجائر التى كنت تدخنها وعلى قوة النيكوتين فيها: المدخن الشره لأكثر من 20 سيجارة فى اليوم يوصي باستخدامه قرصين فى الساعة. لا ينبغى أخذ أكثر من 40 قرص فى اليوم وفى غالبية الأمر فإن معظم المدخنين تحتاج إلى عدد أقل من هذا.
 
- توضع السجائر تحت اللسان حت تمام ذوبانها غير مسموح ببلعها أو مضغها.
 
- لا تستخدم هذه الأقراص للأطفال أو المراهقين تحت سن 18 عاماً إلا إذا نصح الطبيب المتخصص بذلك.
 
- تسنخدم هذة الأقراص بحرص فى الحالات الآتية (الأمراض):
- مرض السكر.
- اضطرابات المعدة.
- ضغط الدم المرتفع.
- تاريخ بالذبحة الصدرية.
- أمراض الكلي.
- أمراض الكبد.
- ضيق الأوعية الدموية فى الأطراف.
- التعرض لأزمات قلبية من فترة قريبة.
- فرط نشاط الغدة الدرقية.
- اضطرابات فى ضربات القلب.
- ورم فى غدة الإدرينالين.
 
- لا تستخدم مطلقاً فى الحالات الآتية:
- فى حالة الحساسية لأى مكون من مكونات الأقراص:
حيث لا ينبغى استخدام هذا العقار إذا كان الشخص لديه حساساية لمكون واحد من مكونات الأقراص وعليك بإخبار الطبيب المتخصص أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أى نوع من أنواع الحساسية، وإذا لم تكن تعانى من أعراض الحساسية وبمجرد أخذه ظهرت لديك أعراض حساسية عليك على الفور إخبار طبيبك أو الصيدلي. 
 
- الحمل والرضاعة الطبيعية:
هناك بعض الأدوية والعقاقير المحظور أخذها أثناء الحمل أو الرضاعة وهناك البعض الآخر الآمن الذى يصنعه الطبيب المختص، لذا فمن المهم جداً إخبار طبيبك إنكِ حامل أو تخططي للحمل قبل أخذ أى دواء حتى لا تعرضين جنينك لمخاطر عديدة أنت فى غني عنها.
 
والنيكوتين فى أى صورة له لا ينبغي إستخدامه أثناء الحمل حيث أنه يؤثر على نمو الجنين داخل الرحم وبعد الولادة، وعلى الرغم من ذلك فإن النساء اللاتى تكن غير قادرات على الإقلاع عن التدخين بدون مساعدة للتوقف فإن هذه الأقراص سوف تمد جسم المرأه الحامل بكم أقل من النيكوتين عن تلك التى تحصل عليها من السجائر ولكن يجب أن تناقش المرأة الحامل مع طبيبها مخاطر وفوائد بدائل النيكوتين قبل أخذ أى شىء. 
 
كما أن النيكوتين الذى تأخذه الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية يمر فى لبن الثدى ويصبح ضاراً لا مفيداً للطفل. 
 
- الآثار الجانبية لأقراص النيكوتين:
تؤثر الأدوية والعقاقير وآثارها الجانبية على الأشخاص بشكل مختلف. وهناك بعض الآثار الجانبية لأقراص النيكوتين وهذا لا يعنى أن جميع الأشخاص تعاني من الآثار الجانبية التالي ذكرها:
- الإسهال.
- العطش.
- حرقان فم المعدة.
- عسر الهضم.
- الدوار.
- صعوبة التنفس.
- الفواق (الزغطة).
- مذاق غير حلو.
- صداع.
- صعوبة فى النوم (أرق).
- غثيان.
- إستثارة الفم.
وقد تكون هناك آثار جانبية أخرى فينبغى استشارة الطبيب أولاً قبل الاستخدام.
 
- ما هو تأثير أقراص النيكوتين على الأدوية الأخري؟
مكونات دخان التبغ من الممكن أن توقف تأثير أو الاستفادة من بعض الأدوية الأخرى. وعند توقف التدخين قد يحتفظ الجسم بتأثير الدواء لفترة أطول لذا ينبغي إخبار الطبيب المعالج لك فقد تحتاج إلى تغيير الجرعات التى تتناولها من الدواء وخاصة مع الأدوية التالية:
Theo phylline, Tacrine, Clozapine, Olanzapine, Pentazocine, Oxazepam, Flecainide, Imipramine, Fluvoxamine, Phcnyl lutazone
 
- بالنسبة لمرضي السكر والذى يدخنون يحتاجون إلى مزيد من الأنسولين، وكلما قل التدخين كلما دعت الحاجة إلى تقليل كمية الأنسولين التى يمتصها الدم من خلال الحقن تحت الجلد، لذا فمريض السكر الذى يتوقف عن التدخين عليه استشارة الطبيب حول االأنسولين.
 
- لا ينبغى إستخدام بدائل النيكوتين مع "زيبان - Bupropion".
 
 
تقرير حول التدخين
بحلول العام 2010
ستة ملايين معرضون سنويا للموت بسبب التدخين
 
كشف مؤتمر حول الصحة في الهند عن مخاطر وفاة ستة ملايين شخص سنويا بحلول العام المقبل بسبب التدخين الذي يسبب أيضا -طبقا للمشاركين- تكبيد الاقتصاد العالمي خسارة قدرها نحو 500 مليار دولار.
 
كما كشف النقاب في المؤتمر العالمي الرابع عشر حول التبغ والصحة والذي يعقد في مومباي، أن الصين والهند من أكبر مستهلكي التبغ في العالم حيث يبلغ عدد المدخنين فيهما 325 مليونا و241 مليونا على التوالي.
 
ومنذ عام 1960 زاد إنتاج التبغ بنسبة 300% في الدول ذات الموارد المنخفضة والمتوسطة في حين انخفض بنسبة تزيد على 50% في الدول ذات الموارد المرتفعة.
 
وقد اعتبر المدافعون عن الصحة العامة بالمؤتمر أن صناعة التبغ في جنوب آسيا تقوم بشكل منهجي بعرقلة تنفيذ معاهدة دولية بشأن الحد من التدخين واستهلاك التبغ.
 
وتتراوح انتهاكات شركات التبغ بين محاولة العمل على إلغاء القوانين الخاصة بمكافحة التبغ وعرقلة تمرير تشريعات مهمة في الفلبين ولاوس وكمبوديا، واستخدام ما تسمى "المسؤولية الاجتماعية للشركات" للالتفاف على القوانين واللوائح في تايلند وماليزيا وكمبوديا والفلبين.


عدد القراءات : 26448

جامعة سبأ

دلع نفسك يوم بتذوق كنافة ابو العز بصنعاء

دلع نفسك يوم بتذوق كنافة ابو العز بصنعاء

راديو وتلفزيون يمن المستقبل

راديو وتلفزيون يمن المستقبل

اليمن السعيد

اليمن السعيد

الإســــلام

الإســــلام

المركز الليبي التجاري

المركز الليبي التجاري

المكتبه المرئيه

المكتبه المرئيه

اقراء وتصفح القران الكريم

اقراء وتصفح القران الكريم

المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان

المؤسسة الوطنية لمكافحة  السرطان

نسخة الموبايل

نسخة الموبايل

القات سلبياته واضراره

القات سلبياته واضراره

التدخين

التدخين

المتواجدون الان

المتواجدين الان: 752
عداد الزوار: 96205165

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك